ضياء شبانه 2012 يقدم
ضياء شبانه 2010 يقدم
المواضيع الأخيرة
»  تقرير بالصور عن إستخراج رخصة القيادة الدولية
الأحد أغسطس 12, 2012 10:04 am من طرف ضياء شبانه

» الجانب العاطفي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء يوليو 31, 2012 8:44 am من طرف ضياء شبانه

» أدعية في الحياة اليومية
الأربعاء يوليو 25, 2012 9:20 am من طرف ضياء شبانه

»  ياااااااااااااااااااارومااااااااااااا برنامج سكايب Skype
الأربعاء يوليو 25, 2012 8:25 am من طرف ضياء شبانه

» تحميل القران الكريم بصوت الشيخ أحمد العجمى بحجم 780 ميجا على اكثر من سيرفر
الأربعاء يوليو 25, 2012 7:45 am من طرف ضياء شبانه

» المصحف الفلاش الأول من نوعها لقراءة القران الكريم بالتجويد ولا يحتاج الى برنامج فلاش ولا يحتاج نت ولا تسطيب
الأربعاء يوليو 25, 2012 7:42 am من طرف ضياء شبانه

» facebook(((((((((ادعيه مستجابه ))))))))) يارب يستجب لينا جميعا
الأربعاء يوليو 25, 2012 7:26 am من طرف ضياء شبانه

» ادعية رمضان 2012,ادعية لشهر رمضان كريم المبارك 1433,ادعية رمضانية 2013
الأربعاء يوليو 25, 2012 7:19 am من طرف ضياء شبانه

» أدعية الصلاة بالتفصيل
الأربعاء يوليو 25, 2012 7:05 am من طرف ضياء شبانه

» كيفيه أداء الصلاة الصحيحه بالصور : هام جدا جدا How to pray the right pictures: very, very important
الثلاثاء يوليو 24, 2012 6:45 am من طرف ضياء شبانه

» ادعية جميلة جدا - ادعية جميلة ومؤثرة
الأحد يوليو 22, 2012 10:40 am من طرف ضياء شبانه

» يقول الله تعالى : " .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ"
السبت يونيو 23, 2012 7:49 am من طرف ضياء شبانه

»  ( أنت تريد وأنا أريد والله يفعل مايريد )
الإثنين يونيو 18, 2012 8:52 pm من طرف ضياء شبانه

» بعض نصائح د.إبراهيم الفقى
الإثنين يونيو 18, 2012 8:51 pm من طرف ضياء شبانه

»  رساله موجهه لي د. مرسي من كل وطني بيحب بلده
الإثنين يونيو 18, 2012 8:37 am من طرف ضياء شبانه

» ما وقع عليه الاختيار للرياسه فهو اختيار من الله تعالا
الإثنين يونيو 18, 2012 7:50 am من طرف ضياء شبانه

»  دعــــــــــــــــــــــــــــوة خااااااااااااااااااااااااااااااااصه جدا جدا لحضور حفل خطوبه أ/ضياء شبانه
الأحد يونيو 10, 2012 9:48 am من طرف ضياء شبانه

» دعــــــــــوة عامة لحضور حفل خطوبة أ/ محمد علي شبانه
الثلاثاء يناير 31, 2012 9:53 am من طرف ضياء شبانه

» خمسون صفة في الرجال تثير إعجاب النساء
السبت ديسمبر 10, 2011 7:14 pm من طرف ضياء شبانه

» خمسون صفة في الرجال تثير إعجاب النساء
السبت ديسمبر 10, 2011 7:11 pm من طرف ضياء شبانه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


(تصدق بمين).. رقة الغناء الرومانسي وذكاء اليسا الغنائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(تصدق بمين).. رقة الغناء الرومانسي وذكاء اليسا الغنائي

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 17, 2010 8:31 am

اليسا صوت معجون بماء العذوبة والرقة والرومانسية .. يدخل الي قلبك بلا استئذان .. قادر على أن يجبرك علي احترامه لأنه ينتمي إلى زمن الغناء الجميل ..تجعلك تعيش في حالة حب دائمة ومنتعشة ..
نجحت اليسا من خلال ألبومها الغنائي الجديد "تصدق بمين" أن ترسل رسالة فنية موجزة ملخصها "الذكاء نصف النجومية" حيث أثبتت من خلاله أنها ذكية فنياً وإنسانياً حيث تختار الكلمات والألحان المميزة التي تحقق النجاح والانتشار وتتشابه في ذلك مع النجم عمرو دياب ..

الناقدة الفنية مها متبولي الكاتبة بصحيفة روز اليوسف رصدت أغاني الألبوم في تلك السطور ..
تصدق بمين
مشاعر المرأة في عنفوان تألقها وصدقها حيث تتجلي الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم تصدق بمين عبر مقدمة موسيقية توحي بفوران المشاعر واضطرابها ليخرج صوت إليسا ليؤكد حبها وسط مؤثرات صوتية مثل ضربات القلب المتلاحقة، وفي الحقيقة فإن كلمات نادر عبدالله ترسم التجربة بعمق شديد وبساطة متناهية وتنسجم مع اللحن الذي وضعه وليد سعد والذي اكتمل بروعة التوزيع الذي وضعه تميم وأجمل ما في الأغنية أنها دفعه شعورية مفاجئة سواء للكلمات أو التلحين والمزج بين الرتم السريع والأسلوب الشرقي.
متعرفش ليه
هي الأغنية التي تستحق أن يحصل عنها نادر عبدالله علي وسام الشعر من الطبقة الأولى لأنه يسرق أذن المستمع بالعبارة الأولى التي تتضمن معنى السؤال كما أنه يغوص في علامات الحب على وجه المحبين ويكثفها في سلاسة تبتعد عن المباشرة عبر لمحات ذكية مدهشة تأخذ خطًا صاعدًا في الرومانسية من بداية الأغنية حتي نهايتها بعد أن ضمن لها نوعًا من الصفاء العاطفي الشديد ويبرز اللحن هذا الجانب باقتدار من خلال تامر علي الذي جعل الكلمات تخرج من القلب محملة بكل المشاعر والأحاسيس ويبدو أن هناك كيمياء مشتركة قد جعلت إليسا تحصد ثمرة هذا التناغم الكبير فكما برع نادر عبدالله في تقديم جملة شعرية مميزة برع أيضًا تامر علي في وضع جمل لحنية عذبة.
بيستحي
وتضيف أغنية بيستحي حالة من الحب الذي ينعكس علي بعض الرجال في تجربة جديدة تلصق تهمة الحياء علي المحبين، والأغنية من كلمات سهام شعشاع ولحن محمد رحيم وقد نجحت الكلمات في التقاط لحظات رقيقة وعبر اللحن عنها عن طريق المزج بين الآلات الغربية والشرقية وظهر ذلك بوضوح في التوزيع ليمنح صوت إليسا ظهورًا أقوي وسط ايقاعات ونغمات تتراوح في الخلفية بين الصعود والهبوط.
ما عاش ولا كان
وتكتمل الأغاني التي تفرض تألق حالة الحب من أغنية ما عاش ولا كان فقد بدأها وليد سعد بمقدمة موسيقية هادرة لتناسب مع المطلع المميز الذي وضعه نادر عبدالله في البداية ليعلن به نوعًا من الاستنكار فالمحبوبة ترفض نسيان حبيبها وتؤكد له حبها ويجري التوزيع الموسيقي لتميم بإيقاع سريع يعكس نوعًا من المرح وحيوية الشباب وبنفس هارمونية اللحن وامتزاجه بالروح والمشاعر تنساب العبارات في سلاسة وانسجام ويكفي أن نعرض مقطعًا منها ليتضح لنا ذلك وهو لو مدخلتش حياتي كانت وقفت حياتي ومكنتش عشتها دي الأحلام اللي ليا كانوا يضيعوا من إيديا وجيت أنت لحقها.
عابالي حبيبي
أما أغنية عابالي حبيبي وهي من كلمات فارس إسكندر وألحان سليم سلامة فهي تحاول أن تصل بالرومانسية إلي أعلي معدلاتها، ورغم أن اللحن يعكس ظلالاً فيروزية إلا أن الكلمات تسجل لـإليسا روحًا أكثر جرأة وتبدأ الأغنية بمقدمة هادئة مثل قطرات الماء الدافئة ويتصاعد اللحن إلا أنه ينسحب في هدوء تاركًا المجال أمام صوت إليسا ليكون هو القائد بينما تصبح الموسيقي مجرد ظلال في الخلفية والأغنية غنية بالمتضادات مثل أغمرك ما أتركك وأسرقك ما رجعك، احبسك ما طلعك من قلبي ولا يوم أخطفلك نظراتك وضحكاتك.. حركاتك.. علقون بغرفتي نيمن علي فرشتي، أحلمن بغفوتي.. يحلا بعيني النوم ومن يمعن النظر بين السطور سيكتشف شبهًا دقيقًا بين هذه الأغنية وأغنية فيروز لا كتب اسمك يا حبيبي.
مصدومة
أغنية مصدومة التي كتب كلماتها نادر عبدالله ولحنها وليد سعد هي أجمل أغاني الألبوم فقد جمعت كل معالم النجاح ولم ينقصها شيء لنقول إنها أغنية القمة في الألبوم فهي لم تكرر تجارب سابقة أو تفتعل موقفًا وإنما تعبر عن مرحلة شائكة من عمر المرأة لم يجرؤ أحد علي اختراقها، تمنيت أن تغني أنغام هذه الأغنية فهي تكاد تنطق باسمها من ناحية الاحساس الرقيق الذي تعكسه كلماتها ويعبر عنه لحنها، وتقول كلماتها: بيقول في حقي كلام كتير مش حلو ليه.. بيقول مليش لازمة في حياتو من النهاردة، وعشان مهوش عارف يقول بغلط في ايه.. بيقول تعب مني عشان مشاعري باردة.
افتكرت
وتطرح أغنية افتكرت لحظة استثنائية من عمر العلاقات العاطفية حين تتذكر المرأة اللحظات الحلوة في حب مضي وانقضي لكنه حاضر في الذهن وقد ضمنت كلمات محمد جمعة تجربة متفردة يختلط فيها الدمع بالفرح والسعادة بالندم وهو أمر صعب التعبير عنه لكنه استطاع أن يقتنص المعني بالبراعة واختار أسلوب القصة لتحكي لنا البطلة تجربتها بنفسها فهي صورة شعرية صادقة وأظهر محمد رحيم براعته كملحن في الإمساك بهذه المشاعر المتضاربة والسيطرة عليها ليضمن لها لحناً علي قدر كبير من الإنسجام والتماسك وتقول بعض كلماتها: حبيبي قول كده.. علشان مش حاقدر اسمع كلمة أمتي.. هترجع ومفيش دموع في عيني باسمع اسمك بدمع كل وقت أنا أروح أدور في اللي كان واستفدت أنه إيه بصورة من زمان ما أنا شفتها ليه سيبتها يا ريتني شيلتك منها.
من غير مناسبة
وتعكس أغنية من غير مناسبة التي كتب كلماتها نادر عبدالله ولحنها وليد سعد تجربة المرأة وحفاظها علي كرامتها وكبريائها بعد أن تطاول عليها حبيبها بضربها فمن المستحيل أن تعود لمن يمد يده عليها تقول الكلمات بعد النهارده إزاي أنا علي نفسي هرضي أرجع لحد قدر يمد ايديه عليا وتعتبر هذه هي التجربة الأولي في تاريخ الأغنية العربية التي تناقش هذه المسألة فهي أزمة لم تتناولها الأغاني ولكن من الواضح أن نادر عبدالله تعتمد عليه إليسا في اكتشاف مناطق جديدة وجريئة يتم تسجيلها باسميهما معاً واللحن يمنح الأغنية نوعاً من الحضور تتواءم فيه الجملة اللحنية مع الجمل والعبارات أما التوزيع الموسيقي للموهوب وليد الشراكي فاستطاع أن يعبر عن كبرياء المرأة ورفضها ولكن بأسلوب حالم وتقول بعض كلماتها مش هقدر اتهاون وأشوف حاجة أسامح بيها لازم اللي يغلط غلطة يتحاسب عليها أصل اللي يتهاون في جرح كرامته مرة يستاهل أنه ينجرح ميت مرة فيها.
عيشة والسلام
تقدم أغنية عيشة والسلام وهي من كلمات نادر عبدالله وألحان وليد سعد الحب الشديد المغلف بالخضوع والاستسلام حيث تتحول المرأة إلي الموت العاطفي البطئ، وعندما ينهار بداخلها كل شيء لا تملك إلا أن تسلم أمرها لله وقد عبرت إليسا عن الاستسلام بشكل مذهل لأنها فقدت إرادتها أمام الحب فالحياة الصعبة بعيداً عن محبوبها تجعلها تتحمل صعوبة الحياة معه رغم القهر والمعاناة التي تشعر بهما وهي لا تتخيل أن تعيش مع غيره لذلك تتحمل وقد استطاع وليد سعد أن يوظف اللحن بطريقة تخدم الأغنية ولا تشوش علي مضمونها كما أنه يملأ الأغنية بجمل لحنية مبدعة يسابق بها إبداع إليسا علي حد سواء فعندما تصمت يرد عليها بالموسيقي ويتضافر التوزيع بشكل جميل.
أمري لربي
أما أغنية أمري لربي فهي من كلمات وألحان مروان خوري وهي بيان عاطفي يعلن من خلاله انكسار المرأة وتسليمها لله ليسترد حقها المسلوب والأغنية ليست في سلاسة الأغاني اللبنانية الأخري بالألبوم لأنها تعبر عن موقفها من خلال الجمل والعبارات الطويلة والتي تعطل قدرة إليسا علي إظهار موهبتها وحلاوة صوتها فعندما تسمع الأغنية تجد أنها تكاد تجري وراء الكلمات لكي تلحق بها وتقول كلماتها: أمري لربي وهو عاطول بيخد لي حقي ومهما يطول ظلمك علي قلبي بدعي أنا لربي عني وهواك يزول وكما تشهد الأغنية بعض التعقيد في تراكيب الجمل والعبارات يتضح أن اللحن غير قادر علي التواصل مع التجربة وكأن هناك فجوة ما تمنع إنسيابية الأداء.

الخلاصة ان ألبوم اليسا الجديد تصدق بمين يحمل نوعًا من القسم علي نجوميتها وتألقها الفني الكبير فقلبها نابض بالحب وتجمل هذا بغزل أنثوي جميل، والألبوم لم يخرج عن مشوار إليسا الغنائي الذي بدأته من قبل وإنما يضيف إليه إصرارًا أكيدًا علي رقة الغناء الرومانسي مع حضور دائم وتوهج لا ينطفئ ورغبة أكيدة في أن تضع نفسها في صدارة المطربين، والنتيجة التي تؤكد عليها أن الحب هو الآمر الناهي علي كل القلوب وأنه النوتة التي تعزف عليها.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 29
الموقع : http://diaashabana2010.yoo7.com

http://diaashabana2010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى